الماجستير الأكاديميى في الحوكمة ومكافحة الفساد

برنامج الماجستير "في الحوكمة، ومكافحة الفساد" هو ماجستير أكاديمي، يؤهل للالتحاق بدرجة الدكتوراه في الإدارة العامة، ويتم بالتعاون بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة حيث يجمع بين الجانب الأكاديمى والجانب التطبيقى. مدة البرنامج عامان أكاديميان يتم دراسة (48) ساعة معتمدة، تتوزع بين (36) ساعة معتمدة للحصول على درجة الدبلوم ، ورسالة علمية= (12) ساعة معتمدة. المقررات الاجبارية : ١- الاقتصاد المؤسسي ٢- الإطار التشريعي والمؤسسي لمكافحة الفساد (1) ٣- الإدارة الاستراتيجية ٤- إدارة نظم المعلومات ومكافحة الفساد ٥- سياسات اقتصادية (مالية ونقدية) ٦- الإطار التشريعي والمؤسسي لمكافحة الفساد (2) ٧- إدارة الموارد البشرية ٨- مناهج البحث (كمي وكيفي) المقررات الاختيارية : ١- التنظيم والسلوك التنظيمي ٢- حقوق الإنسان ومكافحة الفساد ٣- اقتصاديات التمويل ٤- الاتفاقيات والمنظمات الدولية ٥- التميز المؤسسي وإدارة الجودة ٦- إدارة التعاقدات الحكومية ٧- الرقابة الداخلية وإدارة المخاطر ٨- تحليل وتقييم السياسات العامة ٩- الاتصال المؤسسي ١٠- التسويق الاجتماعي بدأ برنامج الدفعة الأولى للماجستير الأكاديمي في الحوكمة ومكافحة الفساد وسيتم الإعلان عن فتح باب التسجيل للدفعة الثانية قبل موعد انعقاده بفترة كافية

الدورات

الإطار التشريعي و المؤسسي لمكافحة الفساد ( 1 )
الإطار التشريعي و المؤسسي لمكافحة الفساد ( 1 )

تهدف هذه المادة إلي التعريف بداية بالدستور المصري، والتعريف بقانون العقوبات، والقواعد العامة في الإجراءات الجنائية , وجريمة الرشوة وجرائم الاختلاس والاستيلاء والإضرار العمدي بالمال العام، وجريمة الكسب غير المشروع، وجريمة غسل الأموال.

إداره نظم المعلومات ومكافحة الفساد
إداره نظم المعلومات ومكافحة الفساد

التدريب على كيفية إستخدام تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في المؤسسات وتطوير أنظمتها ومساعدتها في القيام بأعمالها ومنها الرقابة الداخلية ،رسم السياسيات الإدارية ،معالجة البيانات والاستفادة منها في اتخاذ القرارات المختلفة.

التسويق الإجتماعي
التسويق الإجتماعي

يستهدف المقرر إكساب الدارس الأبعاد المعرفية والفكرية والنظرية للتسويق الاجتماعي، وكذلك المهارات العملية لتنفيذ وتطبيق استراتيجيات وحملات التسويق الاجتماعى وذلك في إطار استراتيجيات التسويق التجاري مع الربط بين كل ذلك وبين مكافحة الفساد.

الإطار التشريعي و المؤسسي لمكافحة الفساد (2)
الإطار التشريعي و المؤسسي لمكافحة الفساد (2)

تهدف هذه المادة إلي التعريف بمؤسسات الدولة المصرية، من وزارات وهيئات ووحدات محلية، وأهم المؤسسات التي تمثل الإطار المؤسسي لمكافحة الفساد وهي هيئة الرقابة الإدارية، والجهاز المركزي للمحاسبات، والبنك المركزي المصري، والهيئة العامة للرقابة المالية.

إدارة الموارد البشرية
إدارة الموارد البشرية

الموارد البشرية وتعزيز قدرات القيادات

الإدارة الإستراتيجية
الإدارة الإستراتيجية

برنامج وضع و متابعة تنفيذ الإستراتيجيات الوطنية بمكافحة الفساد

تحليل و تقييم السياسات العامة
تحليل و تقييم السياسات العامة

الإلمام بمفهوم السياسات العامة والتمييز بينه وبين المفاهيم الأخرى ذات الإرتباط. رسم وصنع السياسات العامة ومراحل تنفيذها. إكتساب مهارة إعداد ورقة السياسات بعد الإحاطة بوظيفة محلل السياسات.

الإقتصاد المؤسسي
الإقتصاد المؤسسي

يهدف مقرر الاقتصاد المؤسسي إلى  اختيار هيكل الحوكمة الملائم وفقا للخصائص المختلفة للمبادلات، والتعرف على كفاءة وفاعلية التنظيم المؤسسي وذلك من خلال التركيز على النظريات التي تنتمي إلى حقل الاقتصاد المؤسسي الجديد.

السياسات الإقتصادية
السياسات الإقتصادية

تستجيب السياسات الاقتصادية للحالة الاقتصادية لتكيف الأوضاع الاقتصادية ففي حالة الكساد تتدخل الحكومة من أجل دعم الطلب الكلي لحث النشاط الاقتصادي وتحقيق مستوى أعلى من النمو والتشغيل والعكس في حالات التضخم.